Top Ad unit 728 × 90

جديد

دراسات جدوي

منصات التمويل الجماعي Crowd funding


في عالمنا  هناك الكثير من الفرص، و الكثير منها لا تدري عنه شيء رغم أنه قريب منك، فقط تفصلك عنه نقرات أزرار سريعة على لوحة المفاتيح، تلك الفرص الكثيرة تفتح أبوابها لكل مجتهد ومبدع، ليست سهلة المنال ولا صعبة المراس ، لكن من أرادها بصدق واجتهد للحصول عليها فسوف يصل ويبدأ في صعود سلم النجاح.
دعنا من هدا ، اليوم سأحدثك عن أهم 10 مصادر لتمويل مشروعك الصغير عن طريق منصات التمويل الجماعي، تلك المنصات التي يغفل عنها كثيرون ولا يعطونها حقها من الأهمية رغم أنها ساعدت الكثير من اصحاب الافكار الجديدة و أصحاب النية الصادقة لإطلاق مشروع ناجح و مربح، هده المنصات هي ببساطة توفر لك رأس المال الذي تحتاجه لبدء فكرتك الاستثمارية ، وتفتح لك أبواب و افاق واسعة للسير بك نحو طريق الغنى.


يكفيك فقط أن تكون حاملا لفكرة مشروع صغير أو متوسط ناضج و ذو رؤية واضحة و مستقبلية، و لديك خطة عمل تهدف بها الوصول إلى مبتغاك، ويلزمك أن تقوم بإعداد نماذج أولية و دراسات جدوى مرفوقة بشروحات تفصيلية لكي تقنع  المتبرعين بدعمك و حتى يؤمن المساهمين بأهمية الفكرة الاستثمارية التي تحملها، حتى تتمكن من البدء في جمع .
الان إليك القائمة التي تتناول 10 منصات للتمويل الجماعي التي ستؤهلك لتحقيق و تطبيق طموحاتك و الحصول على تمويل يكفيك للإنطلاق في رحلة إنشاء مشروعك الصغير.

kickstarter

كيكستارتر موقع شهير غني عن التعريف في أوساط المنصات التمويلية ، بمجرد كتابة هدا الاسم على محرك البحث جوجل حتى تجد العديد من المواضيع و التجارب التي تتحدث عن مشاريع كبيرة و كثيرة حققت نجاحا من خلال انتاج وصنع منتجات بدأت كنبتة لتطور و تنمو لتصبح شجرة ، تقوم فكرة الموقع على جمع الدعم المالي للمبتكر و يشترط كيكستارتر لفتح وبدء أي مشروع جديد ثلاثة شروط :
1.      أن يكون المنتج المصنع متاح للجميع سواءً بالمجان أو بمقابل مالي.
2.      أن تكون كل معلومات المشروع متوفرة و متاحة في جميع أطوار مراحل المشروع.
3.      أن لا تستخدم المنصة لجمع التبرعات الخيرية وكذلك تصنيع مواد محضورة.

 ذو مال

ذومال يمكن إعتبارها النسخة العربية من موقع kickstarter ، تهدف لدعم حاملي المشاريع العرب ، و تمكن أي شخص من الحصول على تمويل لمشروعه مثل نشر كتاب، صناعة نموذج أولي لمنتج ، عمل فيلم وثائقي، أو بدء مشروع تنموي...، يمكنك أن تقوم ببدء مشروعك وشرح الفكرة ثم تحدد المبلغ المطلوب للشروع في بدأ العمل ، ذو مال يقبل المشاريع التنموية التي تساعد في تنمية المجتمع ولا تقبل المشاريع التي تصب لصالح الفرد - ذاتية النفع - مثل تمويل مصاريفك الدراسية.

 Kiva

كيفا هي منصة يمكن القول عنها أنها عكس منصة ذومال و كيكستارتر، فهي تقوم على فكرة القرض الحسن، هي عبارة عن مجتمع يهدف إلى ربط الناس و التعاون معهم من خلال إقراضهم للتخفيف من حدة فقرهم أو لتحسين حياتهم أو إكمال تعليمهم، ، من خلال عرض حالات الأفراد وقصص معاناتهم وحاجتهم للقرض على موقع المنظمة أمام المتبرعين في سبيل توفير المبلغ الذي هم بحاجته.
إدا أردت أن تتقدم للحصول على قرض يجب ان يكون لديك فكرة مشروع جاهزة للتطبيق او مشروع قائم بالفعل يحتاج الى تطوير ، منصة كيفا تتبنى فكرة المشاركة ، بحيث عند قيامك بطرح فكرتك على الموقع يقوم المستثمرون بتمويلك بمبالغ تبدأ من 25 دولار إلى حدود إكمال قيمة رأس المال الدي تحتاجه للإنطلاق في رحلة تأسيس مشروعك التجاري الشخصي ثم تقوم بتنفيذ مشروعك وسداد قيمة القرض .

 patreon

منصة Patreon  لا تختلف كثيرا عن المنصات السابقة لأنها تعمل وفق المبدأ و هو جمع الدعم المالي لإستثماره في إنشاء فكرة تجارية ، إلاأنه في هدا الموقع تنحصر الفكرة التجارية في الأعمال الفنية و المرئية كالأفلام أو فيديوهات يوتيوب بالخصوص .
الموقع يعتمد في جمع التبرعات على الية مختلفة ليس كسابقيه من المواقع المذكورة أعلاه ، حيث يقوم الشخص المتبرع بإيداع مبلغ على كل عمل يقوم به صاحب المشروع ، مثلا يإمكانه الالتزام بالتبرع ب 5 دولارات على كل عمل فني (فيديو على اليوتيوب مثلا) من بداية العمل على انتاج الفيديوهات إلى أن يقوم صاحب التبرع بإيقاف تبرعاته .
المنصة تهدف بالأساس إلى مساعدة اليوتوبر - الاشخاص الدين يقومون بإنتاج فيديوهات و يقومون بنشرها و مشاركتها على يوتوب 

quirky

إذا كانت لديك أفكار مشاريع إستثمارية صغيرة و تبحث عن شريك يوفر لك الرأس المال الكافي ، فهده المنصة هي ما تبحث عنه ، لأنها تقوم بتوفير الدعم المالي و أيضا المساهمة في تطبيق الفكرة و تنفيدها على أرض الواقع من قبل أشخاص متواجدين على المنصة حيث إذا ما تم إختيار  فكرة مشروعك يتم عرضها على جهات مختصة تقوم بتحويل فكرتك من حبر على ورق إلى مشروع عملي فعلي يقوم بتصنيع و إنتاج المنتجات و بيع السلعة للزبائن المحتملين ، بعدها يمكنك الحصول على نسبة و عائد مادي ، فقط إطرح فكرتك على المنصة و سيقومون بالباقي.

crowdfunder

هذا الموقع مخصص للمشاريع التجارية الكبيرة، عبارة عن منصة تجمع رواد الأعمال و المستثمرين الكبار و الصغار وأيضا حاملي المشاريع المستقبلية الواعدة و أصحاب رؤوس الأموال...، المنصة لا تقوم بجمع التبرعات لكن تعمل على توفير مجموعة من المساهمات لتوليد رأس المال والحصول على أسهم في الشركة الصاعدة، يتم طرح الأفكار على المنصة ومن ثم يتم عرضها للفحص من قبل خبراء بعد ذلك تتم الموافقة عليها ، حيث تمكنك المنصة من الحصول على تمويل أولي يقدر ب 100000$  ، وبقية المبلغ يتم جمعه عبر المساهمين المشتركين في المنصة.

crowdrise

تعمل هذه المنصة على أساس دعم القضايا الانسانية و المجتمعية كالمساهمة في جمع تبرعات مالية لعملية طبية لشخص مريض مثلا ، أو تبنى الدفاع عن قضية معينة ... إلخ ، المنصة متاحة فقط للأشخاص المتواجدين على الأراضي الأمريكية و الكندية إلى حدود كتابة هذه الأسطر.

indiegogo

منصة indiegogo يمكن اعتبارها النسخة الأصلية لمنصة kickstarte هي من أوائل المنصات التي بدأت سنة 2008 ، و بما أنها شبيهة بمنصة kickstarter فمن البديهي أن تكون هي أيضا تتيح آلية لتمويل المشاريع التجارية الصغيرة الواعدة و المتعلقة بتصنيع و إنتاج منتج جديد أو تنفيذ مشروع تجاري مضمون.

gofundme

الموقع عبارة عن أداة للمساعدة على جمع التبرعات من أشخاص أو جمهور تابع لك أو أناس تعرفهم يودون التعاون معك ، المنصة لا تشترط عليك نشاطا محددا، يعني بإمكانك جمع التمويل الدي تحتاجه لأي منتج أو مشروع أو أي مسألة شخصية كتسديد قرض أو مصاريف زواج ...إلخ ، فقط عليك أن تعلم أنه من الواجب و الضروري أن يكون لك جمهورا كثيرا حتى تتمكن من جمع قيمة التبرعات التي تحتاجها.

rockethub

منصة أخرى تعنى بالمشاريع التجارية الجديدة التي بإمكانها أن تساعد و تساهم في تحسين المجتمع وذلك عبر توفير الدعم وجمع التبرعات من المساهمين والحصول على هدايا و جوائز مناسبة للمبالغ التي تم التبرع  بها

منصات التمويل الجماعي Crowd funding مراجعة بواسطة Amr Shaaban في 5:54 ص تقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

مدعوم بواسطة ar1web
جميع الحقوق محفوظة فكرة بزنس (‪IdeaBZ‬‏) © 2014 - 2015
Powered By Blogger, Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.